الجامعة الأمريكية بطنجة والجمعية المغربية ابن بطوطة يرسخان قيم ابن بطوطة / anfaspress.com

الجامعة الأمريكية بطنجة والجمعية المغربية ابن بطوطة يرسخان قيم ابن بطوطة / anfaspress.com

www.anfapress.com

 

الجامعة الأمريكية بطنجة والجمعية المغربية ابن بطوطة يرسخان قيم ابن بطوطة

الجامعة الأمريكية بطنجة والجمعية المغربية ابن بطوطة يرسخان قيم ابن بطوطة

في إطار تنظيم الدورة الثانية من مهرجان ابن بطوطة الدولي الذي سيعقد في مدينة طنجة في الفترة من من 9 إلى 12 نونبر 2017 تحت عنوان: “المسافرون، سفراء السلام”، أبرمت جامعة نيو انجلاند في طنجة اتفاقية شراكة مع الجمعية المغربية لابن بطوطة لجعل هذا المهرجان فرصة للتعارف بين الطلاب والباحثين من بلدان مختلفة.

ويعمل أنور ماجد مؤسس الجامعة الأمريكية نيو أنجلاند، التي استقرت بطنجة منذ عدة سنوات، على إنشاء روابط بين الولايات المتحدة الأمريكية بلد التبني، و المغرب وطنه الأصلي.
وهو أيضا باحث وفاعل جمعوي، وينشر العديد من الكتب والمقالات، فضلا عن مجلة على شبكة الانترنيت.
وقد أكد محمد دقاق، الرئيس الفخري للجامعة، على أهمية الشراكات مع الجامعات لأنه يعتقد أن نجاح المهرجان يكمن في إشراك جميع الجهات الثقافية الفاعلة في مجال التربية والتكوين حيث ترسيخ القيم العالمية للسلام والتسامح يجب أن يتم أساسا مع الطلاب لأنهم نخب الغد.
من جانبه، قال عزيز بنعمي الرئيس المؤسس للجمعية المغربية لابن بطوطة أن مشاركة جامعة نيو أنجلاند ستجعل من الممكن تعزيز طنجة على الخصوص والمغرب بشكل عام من خلال ترسيخ قيم السلام والتسامح من خلال شخصية ابن بطوطة، وسيمكن الطلاب الأمريكيين الشباب من اكتشاف التراث المغربي غير المادي والعودة إلى ديارهم كسفراء للثقافة المغربية.
وسيكون مهرجان ابن بطوطة الدولي مناسبة للاحتفال بالصداقة المغربية الأمريكية (معاهدة الصداقة والسلام في 18 يوليوز 1787 هي حاليا الأقدم من بين التي أبرمتها الولايات المتحدة مع الدول الأجنبية)، وتشمل الأنشطة المقررة تنظيم ندوات علمية وموائد مستديرة ومؤتمرات حول أهمية احترام القيم العالمية لتحسين العلاقات الدولية، مما يجعل الثقافة سلاحا ضد الطرف، بالإضافة إلى مشاركة طلاب جامعة نيو انجلاند في الكرنفال الذي سيعبر مدينة طنجة.

Leave a response